دكات عنيزة وكائد لبيع وصيانة الأجهزة المكتبية والأحبار

العودة   دكات عنيزة > دكات عنيزة > دكة عنيزة الأمس > من أعلام عنيزة

من أعلام عنيزة دكة خاصة لرصد الشخصيات المشهورة من أبناء عنيزة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 10-06-2005, 03:25 PM   #1
افتراضي

<div align="center"></div>

يُعدُ العلاّمة الفيلسوف عبد الرحمن بن إبراهيم البطحي علامة فارقة في مسيرتنا الثقافية والأدبية، ونقطة انعطاف يتوقف عندها الكثير من المفكرين والمثقفين والباحثين والصحافيين على اختلاف توجهاتهم وآرائهم، فيجدُ كلٌ منهم ضالته وبغيته في مختلف مناحي ومجالات الفكر والثقافة العامة.
ورغم رحلته الطويلة مع الكتاب والفكر، قراءةً ونقاشاً وحواراً وأسفاراً، ورغم علاقاته الواسعة مع المثقفين والصحافيين، العرب والأجانب، الذين حطّوا رحالهم في مجلسه العامر في فيحاء القصيم عنيزة، إلا أنه كان يرفض الحوارات الصحافية، رغم كرمه وسخائه اللامتناهي في منح المعلومة.
لذا يأتي هذا الحوار المطوّل مع الأديب المؤرخ ليُمثّل الحوار الصحافي الأول، الذي انفردت به ''الاقتصادية'' والذي تنشر الجزء الأول منه، والذي تحدث فيه مؤرخ عنيزة عن قصة التعليم النظامي ورواد تلك المرحلة وصانعيها، وعن شؤون وشجون الصحراء وقضايا الشعر النبطي والعربي والتاريخ والثقافة العامة، وغيرها، فإلى هذا الحوار:

أستاذ عبد الرحمن هل حدثتنا في البداية عن طفولتك ونشأتك؟

ليس في طفولتي من شيء يختلف عن طفولة أبناء جيلي وكذلك نشأتي، ولذا فلن يكون في الحديث عنهما ما يضيف للقارئ الكريم شيئاً ذا قيمة، إلا اللهم إن كان القول إنني نشأتُ في بيتٍ يتمتع من حيث المستوى المادي بمستوى يتراوح بين أدنى من الأعلى وفوق المتوسط، يُعطي فارقاً قليلاً تستحسن الإشارة إليه.

وماذا عن ولادتك، مكانها وتاريخها؟
ولدتُ في مدينة عنيزة التي ولِد فيها أبي وجدي وجد أبي، وكانت ولادتي في اليوم الخامس من شهر شوال 1357هـ، وأنت تعلم أن أهل نجد في ذلك العهد لا يهتمون بتسجيل تاريخ الولادة ولكن المصادفة عملت لصالحي، فبالنسبة لتحديد الشهر واليوم فكان بسبب أن الولادة تمّت أثناء الأيام الستة من شوال وهذا توقيت بارز لاينسى، وأما ما يتعلق بتحديد العام فقد عرفته من رسالة وجدتها في مخلفات والدي، رحمه الله، موجهة إليه من ابن عمٍ لي يسكن مدينة الخرج يهنئه فيها بمولدي وكانت مؤرخة بشهر ذي الحجة 1357هـ.

وماذا عن تعليمك ومؤهلاتك؟
تعليمي الرسمي تلقيته في مدينة عنيزة حيث أكملتُ المرحلتين الابتدائية والإعدادية التي حصلتُ على شهادتها بطريقة المنازل وبعد الإعدادية لم أحمل أي مؤهل دراسي رسمي.

مدينة عنيزة مشهورة بأقدميتها في التعليم والمستوى التعليمي الجيد، من أبرز من تلقيت التعليم على أيديهم؟
في المرحلة الابتدائية يأتي العملاق التربوي شيخنا الجليل المرحوم الأستاذ صالح بن ناصر بن صالح على رأس القائمة، إنه المعلم المربي المتفاني في سبيل مهنة التربية والتعليم وكل ما يرفع من شأن مدينته وأبنائه، والذي يعتبر بحق أب التعليم الرسمي في عنيزة. يتلوه أخوه الصبور الوقور عبد المحسن بن ناصر والأستاذ الراسخ في ذاكرة كل مَن عرفه حتى اليوم علي بن ناصر السيوفي، وكذلك المشايخ: سليمان بن محمد الشبل، محمد العبد العزيز المطوع، محمد العبد الله الخليفي، حمد الإبراهيم الشريف، رحم الله جميعهم، والشيخ الأستاذ حمد بن محمد البسام، عافاه الله مما ألم به، والأستاذ الرائع صالح بن عمر الصائغ، أمد الله في عمره وأدام عليه لباس الصحة والعافية، ومَن ذكرته ومن لم آت على ذكره كانوا جميعهم أوفياء أجلاء، ولا أبالغ إذا ما قلت إنهم من وضع البُنية التحتية وأحكموا الأساس لانطلاقة التربية والتعليم المتميزة في عنيزة.

قلتَ في معرض إجابتك السابقة ''أبو التعليم الرسمي في عنيزة'' في إشارة للشيخ صالح بن ناصر، ماذا تعني بذلك؟
أعني أن شيخنا صالح أب التعليم الرسمي لأن مدرسته هي أول مدرسة رسمية في عنيزة والتي نهضت بجهده وتطورت بمتابعته الدقيقة المخلصة، أما مَنْ هو أب التعليم الحديث لا في عنيزة وحدها بل في بلاد نجد كلها الذي أخرج التعليم عن إطار الكتاتيب؟ فذلك هو المعلم صالح بن عبد الله القرزعي، الملقب ''حبحبا'' الذي افتتح مدرسته عام 1338هـ، ومعه أخوه عبد الرحمن فأدخل علاوة على تدريس القرآن الكريم والعلوم الدينية من فقه وتوحيد، أدخل مواد: الخط، الإملاء، الأناشيد، والحساب على القواعد الأربع وحساب التجار وتوفي رحمه الله سنة 1348هـ وفي هذا العام افتتح صالح بن ناصر مدرسته الأهلية التي عوضت المجتمع العُنزي عن مدرسة القرزعي، بل تفوقت عليها من حيث التنظيم والكماليات ما جعلها تُختار من قبل معتمدية المعارف حين ذاك بأن تتحول إلى مدرسة حكومية سنة 1356هـ، حيثُ أصبحت نواة التعليم في عنيزة على مستواه الحالي، وهذا ما يعني أن الشيخ ابن صالح هو أب التعليم الرسمي، وأما التعليم الأهلي الحديث في كل بلاد نجد فهو المعلم القرزعي الملقب ''حبحبا'' رحمه الله ورحم شيخنا صالح بن ناصر وجزاهما عن العلم والتعليم والمتعلمين خير الجزاء.

جاء في إحدى إجاباتك السابقة أنك تقدمت إلى الشهادة الإعدادية بطريقة المنازل، لماذا؟
لأن القدر كرمني وبعض زملائي بالفصل من الدراسة في بداية عام 1377هـ، وكان المسؤولون عن التعليم في القصيم يحاولون إفهامنا بإلحاحٍ لم نطلبه منهم أنهم لا دخل لهم في ذلك وأنهم لا يعرفون أي شيء عن أسباب الفصل وأنهم لا يستطيعون فعل شيء لصالحنا، كل هذا يسمعوننا إياه دون أن نطلبه منهم، ما عزز في نفوسنا المثل القائل ''كاد المريب أن يقول خذوني'' وكما ترى لم يكن لنا بُدّ من التقدم للشهادة الإعدادية عن طريق المنازل.

بقية اللقاء على الرابط
http://www.aleqt.com/NewsList.asp?NewsID=11265
http://www.aleqt.com/NewsList.asp?Ne...1817&MenuID=20











  رد مع اقتباس
 
 
قديم 10-06-2005, 10:55 PM   #2
افتراضي

والله ماقصرت يالغالي على هالنقل الموفق وجزاك الله كل خير على حرصك واهتمامك ..

وادعو الله ان يحفظ الأستاذ عبدالرحمن البطحي ويمد في عمرة على الخير والطاعة .. وماشاء الله عليه .


تقبل شكريو تقديري والله يعطيك العافيه اخي العزيز فهد 2000

تحياتي













توقيع - الوسمي

يامغادر بلادك رافقتك السلامة ... لو فراقك على روح تحبك فجيعه

  رد مع اقتباس
 
 
قديم 11-06-2005, 12:56 AM   #3
افتراضي

إخوي فهد

سلمت يمينك يالغالي على نقلك الخبر وماقصرت الله يعطيك ألف عافيه

حفظ الله المؤرخ والراوي عبدالرحمن البطحي وأمد الله في عمره على الصلاح والتـقوى إنشاء الله

تـقـبـل مني

:i06: خالص التحيه :i06:











  رد مع اقتباس
 
 
قديم 11-06-2005, 07:35 AM   #4
افتراضي

<div align="center">يعطيك العافيه أخوي فهد
والله ماقصرت على هذا المنقول
تقبل فائق تقديري وأحترامي
</div>











  رد مع اقتباس
 
 
قديم 11-06-2005, 08:11 AM   #5
افتراضي

يعطيك العافيه اخوي فهد
وياليت يتم تكريم المورخ والاستاذ عبدالرحمن البطحي بتكريم يليق به من قبل ادارة التعليم. وياليت ان الاستاذ يسمح بجمع كل اهتماماته وتدويناته لتطبع وتوزع
لانه في الحقيقه يعتبر ثروه ويجب ان يستغل.


تقبل سلامي













توقيع - نجم سهيل

اشتقت لك

  رد مع اقتباس
 
 
قديم 11-06-2005, 12:12 PM   #6
افتراضي

<div align="center">fahd2000

حياك الله ,, وتسلم ايدك على نقل هالمعلومات الرائعه والمهمه جدا عن مؤرخنا واستاذنا / عبدالرحمن البطحي ,, وحديثه عن التعليم ونشأته بعنيزة

والشكر موصول لجريدة " الأقتصاديه " على هذا السبق والتميز

فهد ,, كل التقدير لك .. أحسنت

( موضوع مميز جدا )

تحياتي للجميع
</div>











  رد مع اقتباس
 
 
قديم 11-06-2005, 08:04 PM   #7
افتراضي

تسلم اخوي فهد والاستاذ عبدالرحمن البطحي موسوعه ادبية وتاريخية حبذا لو استثمر بتدوين احداث موثقة سواء عن عنيزة تاريخيا أو ادبيا فهو ثروة يجب استغلالها وتوثيق مابذاكرته













توقيع - حمودي

<div align=\"center\"></div>

  رد مع اقتباس
 
 
قديم 20-07-2006, 01:55 AM   #8
افتراضي

أسأله الله تعالى ان يعينه ويشفيه ويقومه بالسلامة ويرده الى اهل عنيزة بصحة وعافيه













توقيع - ولد_عنيزة

Think Then Talk
  رد مع اقتباس
 
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عبدالرحمن البطحي سبعون1357-1427هـ مطلة من أعلام عنيزة 18 24-02-2009 08:27 PM
موقع الاستاذ / عبدالرحمن البطحي رحمة الله عليه ولد_عنيزة دكة عنيزة الخاصة 4 14-05-2007 11:51 PM
المؤرخ الراحل حمد الجاسر -عنيزة اشتهرت بالسكري qwert مهرجان عنيزة للتمور 1428هـ 0 30-09-2006 06:04 PM
فاكهة الصيف (البطيخ) مشتاق دكة المكتبة والمعمل 12 07-06-2005 06:16 PM
انتاج البطيخ المكعب الوافي دكة المكتبة والمعمل 3 22-11-2004 04:13 PM

Preview on Feedage: %D8%AF%D9%83%D8%A7%D8%AA-%D8%B9%D9%86%D9%8A%D8%B2%D8%A9 Add to My Yahoo! دكات عنيزة Add to Google! دكات عنيزة Add to Feedage RSS Alerts دكات عنيزة

الساعة الآن 07:43 AM



Powered by vBulletin®
استضافة Copyright ©2000 - 2021, vBulletin Solutions, Inc.